أحداث ومتابعات

مشروع قرار أمريكي جديد للإطاحة بالأسد

(متابعات)

طرح في مجلس النواب الأمريكي اليوم (الجمعة) مشروع قرار جديد يتعلق بالملف السوري، يحدد سياسة الرئيس الأمركي المنتخب ” جو بايدن” في سوريا، ويضيق الخناق أكثر على الحكومة السورية.

كشف مستشار المجلس السوري- الأمريكي محمد غانم عبر صفحته في ” فيسبوك” بأن مشروع قرار عن سوريا جديد من نوعه كليا، مكون من 25 صفحة، يحظر على الحكومة الأمريكية ( إدارة جو بايدن) الاعتراف بحكومة الأسد حكومة سورية شرعية، أو الاعتراف بحق الرئيس بشار الأسد الترشح في أي انتخابات مستقبلية في سوريا، كما ينزل مشروع القانون بحسب “غانم” أقصى عقوبات من نوعها حتى الآن ليس على الحكومة السورية بل وعلى المصارف التي ترتبطها علاقة معها في لبنان والأردن والإمارات والخليج والصين وأي دولة أجنبية أخرى.

وبحسب ما نشر غانم فإن مشروع القانون يخول الرئيس الأمريكي إنشاء مناطق اقتصادية في سوريا في المناطق الخارجة عن سيطرة الأسد، لتنشيط الاقتصاد فيها، والسماح لها بإنشاء علاقات تجارية مع الولايات المتحدة الأمريكية ودول العالم.

كما ينص مشروع القرار بحسب غانم على أن سياسة الولايات المتحدة في سوريا يجب أن تكون الإطاحة بالأسد ودعم السورين الداعين لذلك لا ” معالجة” الشأن السوري فحسب، وأضاف” يتضمن المشروع الجديد بعض من مواد قانون قيصر ويسد بعض الثغرات الموجودة فيها والتي يمكن أن تستغلها الإدارة الجديدة لمنح الإعفاءات والاستثناءات.

تتضح تدريجيا معالم السياسة الخارجية لإدارة جو بايدن بخصوص الملف السوري، وترسم معالمها تصريحات المسؤولين الأمريكيين ومشاريع القوانين الجديدة التي تسهم إلى حد كبير في تضيق الخناق على دمشق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى