اقتصاد

مليار ونصف المليار دولار عوائد النفط

خاص “ملفات سوريا”

ساهم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية مع قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، في حربها ضد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، إلى تثبيت أقدام “قسد” في منطقة الجزيرة عبر ذراعها السياسي مجلس سوريا الديمقراطية، من خلال إعطائها شرعية من حليفتها واشنطن بحكم المنطقة ذاتياً، والاستفادة من ثرواتها.

وتعتبر منطقة شمال شرق سورية من أغنى المناطق السورية بالثروات الباطنية والحيوية، فمعظم آبار النفط والغاز السوري يتواجد في منطقة شرق الفرات، ناهيك عن الزراعة والثروة الحيوانية والمائية.

بالأرقام الانتاج النفطي

مصادر لـ “ملفات سوريا” أكدوا أنَّ أكثر من 80% من حقول النفط والغاز متواجدة في ديرالزور والحسكة والرقة، ففي منطقة المثلث الحدودي السوري التركي العراقي في محافظة الحسكة، يتواجد حقلي السويدية وقرة تشوك، ويضمان أكثر من 1500 بئر نفطي، ويقدر إنتاجهما من النفط سابقا بأكثر من 120 ألف برميل يوميا، أما حاليا فيقدر الإنتاج اليومي بنحو 35 ألف برميل يوميا، ويليهما حقل الرميلان الذي يتواجد أيضا في محافظة الحسكة، وكان ينتج نحو 100 الف برميل يوميا، وحاليا يقتصر انتاجه إلى 25 ألف برميل يوميا فقط.

وتنتشر حقول النفط والغاز في الحسكة في كل من مناطق الشدادي والهول والمركدة والجبسة والقحطانية “تربيسبيه” وغيرها من المناطق، والتي يقدر الإنتاج اليومي للنفط في حقولها بنحو 15 ألف برميل من النفط يوميا.

أما بالنسبة لإنتاج الغاز الطبيعي في محافظة الحسكة، أشارت المصادر أن الآبار المنتشرة هناك كانت تنتج سابقاً مليون متر مكعب من الغاز، أما حاليا فيقدر بنحو نصف مليون متر مكعب فقط.

أما في محافظة ديرالزور فتنتشر العديد من حقول النفط أكبرها حقل العمر النفطي، ويقدر إنتاج هذا الحقل بنحو 80 ألف برميل يوميا، أما حاليا فيقدر إنتاجه بنحو 25 ألف برميل فقط، ويلي حقل العمر من حيث الإنتاج في محافظة ديرالزور حقل التنك، الذي كان ينتج سابقا 40 ألف برميل يوميا، أما الآن فيقدر إنتاجه بنحو 15 ألف برميل يوميا.

ويتواجد أيضاً في دير الزور حقل كونيكو والذي يعتبر من أكبر الحقول المنتجة للغاز في سوريا، ويحوي أكبر المعامل السورية المعالجة للغاز وإنتاج الطاقة الكهربائية، حيث يقدر إنتاج حقل كونيكو سابقا بنحو مليونين ونصف مليون متر مكعب من الغاز، أما حاليا فإنتاج الحقل من الغاز بحدود مليون ونصف مليون متر مكعب فقط، كما وتتواجد في محافظة ديرالزور أيضاً العديد من الحقول النفط ويصل إنتاجها حاليا 10 ألف برميل يوميا.

وفي محافظة الرقة أكدت المصادر تواجد العديد من حقول النفط التي يصل إنتاجها حاليا إلى نحو 5 ألف برميل يوميا.

الميزانية والصادرات والواردات المالية للإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا سنوياً

بحسب موظفين سابقين، تقدر الميزانية المالية السنوية للإدارة الذاتية لشمال شرق سورية بأكثر من ملياري دولار، وتساهم عائدات النفط والغاز بالنصيب الأكبر في الميزانية العامة، كما خصصت وزارة الدفاع الأمريكية ودول التحالف الدولي في ميزانية عام 2020 مبلغ 550 مليون دولار لدعم قوات سوريا الديمقراطية ومناطق شمال شرق سوريا.

وتقدر واردات الإدارة الذاتية من عائدات النفط والغاز، حسب المصادر بنحو مليار ونصف مليار دولار، كما تبلغ حجم واردات المعابر والإنتاج الحيواني والزراعي والتجاري والصناعي والضرائب أكثر من نصف مليار دولار، ليصبح المجمل ملياري دولار.

وكانت الإدارة الذاتية وقعت في وقتٍ سابق من شهر تموز 2020 اتفاقاً مع شركة كريسنت اينيرجي، لاستخراج النفط، وتوفير مصفاتين معياريتين لتكريره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى