أحداث ومتابعات

مناورات ليلية لفصائل المعارضة السورية بتوجيه تركي

أحمد إبراهيم (إدلب)

عملت هيئة تحرير الشام وفصائل المعارضة السورية على تكثيف عمليات الإعداد والتهيئة ورفع المستوى لمقاتليها، وبالأخص خلال المعارك الليلية، فيما يبدو تحت إشراف وتوجيه تركي لها تمهيدا لخطوة توحيد الجهود العسكرية تحت إشراف القوات التركية ذات الوجود العسكري الكبير في إدلب.

وبثت حسابات مرتبطة بهيئة تحرير الشام عبر مواقع التواصل الاجتماعي مساء اليوم الخميس، صوراً لما أسمته مناورات عسكرية ليلية لغرفة عمليات “الفتح المبين” ضمن الاستعدادات العسكرية لها، تحسبا لأي عملية عسكرية من الممكن أن يشنها الجيش السوري مدعوماً من روسيا على إدلب.

وقال مصدر عسكري من الجبهة الوطنية للتحرير لـ “ملفات سوريا” إن التدريبات العسكرية الليلة تقوم بها أيضا فصائل المعارضة ضمن معسكراتها الحالية جنوب إدلب، وليس هيئة تحرير الشام فقط، مشيراً إلى أنَّ مناورات ليلية جرت سابقاً خلال النهار.

وأضاف أنَّ التركيز على المناورات الليلية يعود إلى اعتماد الجيش السوري خلال المعارك الاخيرة على استراتيجية الهجوم الليلي مستغلا التجهيزات العسكرية التي زودته بها روسيا، وقد أثبتت تلك الاستراتيجية فاعليتها في خسارة المعارضة أكثر من نصف مناطق سيطرتها شمال غرب سوريا.

صورة تعبيرية لمناورات ليلية (إنترنت)

وتركز المناورات على تكتيكات عسكرية جديدة باستخدام أسلحة جديدة مصنعة محليا، بالإضافة إلى الوسائط النارية من مدفعية وصواريخ، وعربات نقل مصفحة، والهدف العام منها هو رفع القدرة واختبار المستوى للجنود وزيادة الإمكانيات.

ويشير المصدر إلى أن تدريبات “تحرير الشام” تندرج بنفس سياق تدريبات باقي الفصائل، ضمن توجيه تركي مباشر في إطار السعي للخروج بجسم عسكري منظم يمكن التعامل معه بشكل أكثر تنظيما، وخاصة مع تواجد أكثر من ٥ آلاف آلية عسكرية تركية ومايزيد عن ١٠ آلاف عسكري تركي داخل إدلب، مايفرض وجودا عسكريا ضخما لا يمكن تجاهله من أي طرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى