أحداث ومتابعات

منظمة: الحل السياسي طريق عودة اللاجئين السوريين

(متابعات)

أصدرت منظمة التنمية المحلية “LDO”، اليوم الخميس، دراسة استطلعت خلالها آراء أكثر من 2500 نازح ولاجئ سوري متواجدين في مناطق سيطرة الفصائل شمال سوريا، واللاجئين المتواجدين جنوب تركيا، حول العودة الطوعية نحو مناطق سيطرة الجيش السوري.

وخلصت الدراسة إلى أن 97 بالمئة ممن يعيشون في مناطق الفصائل شمال سوريا يرفضون العودة إلى سوريا، في حين يرفض 87 بالمئة ممن يعيشون جنوب تركيا العودة.

وأشارت الدراسة المعنونة بـ “الملكية العقارية والتهجير”، إلى أنَّ نسبة كبيرة من النازحين واللاجئين السوريين يرفضون بالمطلق العودة إلى سوريا في ظل النظام الحالي، بسبب المخاوف الأمنية وانعدام الثقة به.

وأضافت الدراسة أن ما نسبته 75 بالمئة من المشاركين باستطلاع الرأي على علم بحالات أشخاص عادوا إلى مناطق سيطرة الحكومة السورية وتعرضوا هناك للاعتقال التعسفي وبعضهم للتصفية الجسدية.

وأكد المشاركون بالدراسة أنَّ العودة الآمنة والطوعية لا يمكن أن تتحقق من دون الوصول إلى حل سياسي شامل وانتقال سلمي لسلطة ديمقراطية تحترم الحريات، مع وضع دستور جديد للبلاد.

يأتي هذا الاستطلاع في وقت يواصل فيه المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين فعالياته لليوم الثاني والأخير من أعماله في قصر الأمويين للمؤتمرات بدمشق، بحضور مشاركين من عدة دول، ورفض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأردن المشاركة فيه.

منظمة التنمية المحلية “LDO”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى