أحداث ومتابعاتأخبار

موسكو تستضيف الأربعاء اجتماعا رباعيا حول سوريا

تعتزم العاصمة الروسية موسكو، يوم الأربعاء القادم، استضافة اجتماعاً رباعياً حول سوريا بين نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران ونظام الأسد.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن مصادر دبلوماسية تركية قولها، اليوم الأثنين، إن نائب وزير الخارجية التركي براق أقتشابار سيترأس الوفد التركي في الاجتماع.

وأضافت أن الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف سيكون على رأس الوفد الروسي، فيما يمثل إيران مستشار الشؤون السياسية لوزير الخارجية علي أصغر حجي، لافتة إلى مشاركة نائب وزير خارجية النظام السوري أيمن سوسان.

ووفقاً للمصادر فإن هذا الاجتماع سيمثل جس نبض من أجل اللقاء المنشود بين وزراء خارجية الدول الأربعة، حيث سيتبادل المجتمعون وجهات النظر حول الأجندة ومجالات التعاون التي من الممكن تناولها خلال لقاء الوزراء.

– أولويات اجتماع موسكو
بالنسبة لتركيا، ستكون الأولوية الرئيسية للاجتماع، الوقوف في وجه الأجندة الانفصالية والجماعات التي تهدد سلامة أراضي سوريا، وزيادة التعاون في مكافحة الإرهاب في هذا الإطار، بحسب المصادر الدبلوماسية التركية.

أما الأولوية الأخرى فهي إحياء وتسريع عملية سياسية قابلة للتطبيق ومستدامة يقودها السوريون أنفسهم، ومواصلة مفاوضات اللجنة الدستورية السورية من أجل ذلك.

وأوضحت المصادر أنه بناء على هذا الهدف، “تطلب تركيا من جميع الدول الأطراف دعم مسار اللجنة الدستورية بنهج بناء”.

– يجب استغلال الفرصة
وأشارت المصادر الدبلوماسية إلى أن تركيا “أكدت منذ البداية على وحدة أراضي سوريا ودافعت عن ذلك بقوة في جميع المنابر وعلى جميع المستويات”.

وأضافت أنه “على جميع الأطراف تقديم ما بوسعها من مساهمة للتوصل إلى حل سياسي في أسرع وقت ممكن. كما يتعين على جميع الأطراف أن تعي بوضوح حقيقة أن جلوس تركيا إلى الطاولة هو فرصة بالنسبة للجميع”.

– تركيا تواصل اطلاع المعارضة السورية بشأن التطورات

ولفتت المصادر إلى استمرار تركيا في اطلاع المعارضة السورية والتشاور معها سواء فيما يخص اللقاءات الثلاثية مع روسيا ومسؤولي النظام أو الاجتماع الرباعي.

وأضافت المصادر : “دعمنا للمعارضة والشعب السوري وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 أمر معلوم، وقلنا مرارًا، وسنواصل القول إن تركيا ضامنة للمعارضة السورية ولن تتحرك ضد حقوقها”.

– عودة اللاجئين
وبحسب المصادر الدبلوماسية التركية أيضاً، فإن موضوع عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، سيشكل أحد بنود نقاش الاجتماع الرباعي.

ومن المقرر أن تجدد تركيا خلال الاجتماع الرباعي، تأكيدها على ضرورة تسهيل عودة اللاجئين السوريين في دول الجوار، إلى أماكن إقامتهم الأصلية في سوريا، بما يتناسب مع القانون الدولي وحقوق الإنسان، وفق المصادر.

وذكرت المصادر أن تركيا تدعو إلى تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم2254 ، وتهيئة الظروف اللازمة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وإعادة إعمار وتأهيل المناطق المتضررة من الحرب الداخلية.

وأوضحت أن أنقرة تؤكد على ضرورة تأمين الظروف الملائمة لإجراء انتخابات شفافة ونزيهة بإشراف الأمم المتحدة، تشارك فيها الجالية السورية أيضاً.

– عبور المساعدات لمنكوبي الزلزال بسوريا
وفي سياق آخر، أفادت المصادر الدبلوماسية أن تركيا قدمت ولا زالت تقدم كافة التسهيلات اللازمة من أجل عبور المساعدات الإنسانية إلى منكوبي الزلزال الأخير في سوريا.

ونفت المصادر نفسها المزاعم المتداولة مؤخراً حول عرقلة تركيا عبور المساعدات الموجهة لمنكوبي الزلزال في سوريا، مؤكدة أن المساعدات هذه انتقلت إلى الأراضي السورية من خلال معبري “جيلوة غوزو” و”أونجو بنار” دون أية عراقيل أو تأخير.

كما فتحت تركيا أجواءها أمام جميع طائرات المساعدات الإنسانية المتوجهة إلى سوريا لإغاثة المنكوبة، وهو ما أتاح هبوط الطائرات هذه بسهولة في مطاري دمشق وحلب، بحسب المصادر ذاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى