أحداث ومتابعاتأخبار

نمط عدواني اتجاه طائرات أمريكية من أخرى روسية في سوريا

ملفات سوريا – متابعات
قال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية إن الطيارون الروس حاولوا “الاقتتال” مع الطائرات الأمريكية فوق سوريا، كجزء من نمط حديث لسلوك أكثر عدوانية.

وأضاف المسؤول وفقاً لشبكة “CNN” الأمريكية إن المسؤولين الأمريكيين تواصلوا مع نظرائهم الروس بشأن الأحداث الأخيرة، ورد الروس، لكن “ليس بطريقة تعترف بالحادث أبدًا”.

وأشار قائد عسكري أمريكي إلى أن الولايات المتحدة شهدت “ارتفاعاً كبيراً” في الرحلات الجوية العسكرية الروسية العدوانية في سوريا هذا الشهر.

وتابع المسؤول أنه منذ بداية آذار الماضي، انتهكت الطائرات الروسية بروتوكولات عدم التضارب ما مجموعه 85 مرة، بما في ذلك التحليق بالقرب من قواعد التحالف، والفشل في الوصول إلى خط عدم التضارب، وأكثر من ذلك.

ويشمل ذلك أيضا وفقاً للمسؤول الأمريكي 26 حالة حلقت فيها طائرات روسية مسلحة فوق مواقع الولايات المتحدة والتحالف في سوريا.

وأضاف المسؤول: “يبدو أنه متسق مع طريقة جديدة للعمل”، مضيفاً أن الطيارين الأمريكيين رفضوا الانخراط في المعارك ويلتزمون ببروتوكولات إجراءات تفادي التضارب.

ولدى الولايات المتحدة ما يقرب من 900 جندي في سوريا كجزء من الحملة المستمرة لهزيمة تنظيم “الدولة” (داعش).

وتابع: كما حدث السلوك الأكثر عدوانية للطيارين الروس خارج سوريا أيضاً، ففي آذار، اصطدمت طائرة مقاتلة روسية من طراز SU-27 بطائرة أمريكية بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper في المجال الجوي الدولي فوق البحر الأسود.

وأدى الاصطدام إلى إتلاف مروحة الطائرة بدون طيار، مما دفعها إلى النزول في الماء في حادثة وصفتها الولايات المتحدة بأنها “غير آمنة وغير مهنية” وحتى “متهورة”.

وقال قائد القوات الجوية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية، أليكسوس غرينكويتش: “إنه أمر مقلق لأنه يزيد من خطر سوء التقدير، وبالنظر إلى حوادث مثل اعتراض MQ-9 والإسقاط اللاحق فوق البحر الأسود، فهذا ليس نوع السلوك الذي كنت أتوقعه من قوة جوية محترفة”.

وقدمت روسيا بعد ذلك جوائز الدولة لطياري الطائرات الروسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى