أحداث ومتابعاتأخبارسياسة

وزراء الخارجية العرب يبحثون الأحد وضع سوريا والسودان

ملفات سوريا – رويترز
قال متحدث باسم الجامعة العربية إن وزراء الخارجية العرب سيجتمعون في مقر الجامعة بالقاهرة يوم الأحد المقبل لبحث الوضع في سوريا ضمن مسعى إقليمي لاستئناف العلاقات مع رئيس النظام السوري بشار الأسد بعد قطيعة على مدى عقد من الزمان.

وقال جمال رشدي المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية إن وزراء الخارجية يعقدون يوم الأحد اجتماعا آخر لمناقشة الصراع الذي اندلع في السودان الشهر الماضي.

وعُلقت عضوية سوريا في الجامعة العربية عام 2011 بعد حملة لقمع احتجاجات في الشوارع لمناهضة للأسد مما أدى إلى حرب أهلية مهلكة وسحب دول عربية لمبعوثيها من دمشق.

وفي الآونة الأخيرة، عادت بضع دول عربية، منها السعودية ومصر، إلى التواصل مع سوريا في شكل زيارات واجتماعات رفيعة المستوى. لكن بعض الدول العربية، من بينها قطر، ما زالت تعارض عودة العلاقات إلى سابق عهدها دون التوصل لحل سياسي للصراع السوري.

وتحاول الدول العربية التوصل إلى توافق في الرأي على احتمال دعوة الأسد لحضور قمة الجامعة في 19 أيار في الرياض لمناقشة خطى استئناف العلاقات وشروط السماح لسوريا بالعودة.

ودائما ما قاومت السعودية استئناف العلاقات مع الأسد، لكن بعد التقارب في الآونة الأخيرة مع إيران، الحليف الإقليمي الرئيسي لسوريا، قالت إنه يتعين اتباع نهج جديد مع دمشق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى