أحداث ومتابعاتأخبارسياسة

وزير خارجية النظام السوري يبدأ زيارة عمل لتونس

ملفات سوريا – الأناضول
أعلنت الخارجية التونسية، يوم الإثنين، وصول وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد، في زيارة عمل إلى البلاد تستمر 3 أيام.

جاء ذلك في بيانٍ مقتضب نشرته الوزارة على صفحتها في فيسبوك، أرفقت معه صورا تظهر وزير الخارجية التونسي نبيل عمّار رفقة المقداد.

وقالت الوزارة إن “وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عمّار، استقبل وزير الخارجية والمغتربين السوري، المقداد، الذي يؤدي زيارة عمل إلى بلادنا خلال الفترة من 17 إلى 19 نيسان 2023”

وأعلنت تونس يوم الأربعاء أن سلطات النظام السوري قررت إعادة فتح سفارة دمشق لديها وتعيين سفير على رأسها “في الفترة القليلة القادمة”.

وفي 3 نيسان الجاري، أمر الرئيس التونسي قيس سعيّد بتعيين سفير لدى دمشق، بعد انقطاع العلاقات بين البلدين لأكثر من 10 سنوات، وذلك بعد أسابيع من اعتباره أن “قضية النظام السوري شأن داخلي يهم السوريين بمفردهم”.

وتعدّ زيارة المقداد أول زيارة يجريها مسؤول في النظام السوري إلى تونس منذ قطع العلاقات بين البلدين في شباط 2012 ضمن تحرك عربي على خلفية الأزمة السورية.

وتأتي الزيارة بعد أيام من اجتماع تشاوري خليجي عربي، السبت، بحث جهود حل أزمة سوريا وعودتها لمحيطها العربي، وأكد “أهمية أن يكون هناك دور قيادي عربي في جهود إنهاء الأزمة السورية، ووضع الآليات اللازمة لهذا الدور، وتكثيف التشاور بين الدول العربية بما يكفل نجاح هذه الجهود”.

وفي 12 تشرين الثاني 2011، جمدت جامعة الدول العربية مقعد سوريا، ردا على استخدام رئيس النظام السّوري بشار الأسد القمع العسكري ضد احتجاجات شعبية اندلعت في آذار من ذلك العام للمطالبة بتداول سلمي للسلطة، مما زجّ بالبلاد في حرب أهلية مدمرة.​​​​​​​

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى