Featured

وفد النظام يطالب بمحاكمة اللاجئين في مشاورات “الدستورية”

بتول الحكيم

قال عضو اللجنة الدستورية عن المعارضة السورية “إبراهيم الجباوي” لـ”ملفات سوريا” إن وفد النظام جاء بجعبة فارغة، إلا من موضوع اللاجئين وضرورة عودتهم، بالإضافة لموضوع إعادة الإعمار، مدعيا إصدار بيانات عفو ومراسيم، في محاولة لتشتيت كل معطيات الحوار وحصرها في مسار عودة اللاجئين فقط، متناسيا فقدان الأمن والأمان بالنسبة للاجئ الذي يعود، مع احتمال تغييبه قسريا.

وأكد “الجباوي” أن أحد ممثلي وفد الحكومة السورية قال حرفيا “إن بعض اللاجئين إرهابيون وتجب محاكمتهم”، ما يعني عدم وجود بيئة آمنة لعودة اللاجئين مطلقا، علاوة على فقدان مقومات الحياة الأساسية في سوريا، لا سيما الخبز وأزمات الوقود.

وفي السياق ذاته، ذكر “الجباوي” أن وفد المعارضة للجنة الدستورية طرح مضامين دستورية أساسية ومبادئ متعلقة بالاقتصاد والسيادة والهوية الوطنية والحقوق والحريات ووحدة سوريا أرضا وشعبا وسيادة القانون.

بدوره قال الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية “هادي البحرة” قبيل انعقاد الجلسة الصباحية من أعمال اليوم الثاني لاجتماع اللجنة الدستورية في جنيف إن القضايا الإنسانية هي قضايا ما فوق تفاوضية، حيث إنّها من أهم القضايا وهي ما يبني الثقة ويعززها بالعملية السياسية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى