أخبارقضايا دولية

الادعاء الأمريكي يتهم ممول لحزب الله بتصدير ألماس وأعمال فنية من أمريكا بشكل غير قانوني

ملفات سوريا – رويترز
اتهم ممثلو ادعاء أمريكيون، يوم الثلاثاء، ممولا مزعوما لجماعة حزب الله اللبنانية بالتحايل على العقوبات الأمريكية المفروضة عليه من خلال تصدير ألماس وأعمال فنية قيمتها مئات الملايين من الدولارات.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عن عقوبات على ما وصفتها بشبكة دولية واسعة لغسل الأموال والتهرب من العقوبات، مستهدفة 52 شخصا وكيانا في هونج كونج والإمارات وأماكن أخرى بخصوص عمليات دفع وشحن لأموال وألماس وأحجار كريمة وأعمال فنية وسلع فاخرة لصالح ناظم أحمد.

وكانت الوزارة فرضت في 2019 عقوبات على أحمد بزعم تقديم دعم مادي لجماعة حزب الله التي تصنفها واشنطن منظمة إرهابية. ويهدف هذا الإجراء إلى منع وصول أحمد و11 شركة مرتبطة به إلى النظام المالي الأمريكي.

وقال ممثلو الادعاء الاتحادي في بروكلين إن أحمد عمل مع ثلاثة أفراد من عائلته وخمسة مساعدين آخرين على مواصلة التعامل في الألماس والأعمال الفنية مع إخفاء اشتراكه في الأمر. واعتُقل سوندار ناجاراجان، أحد المشتركين المزعومين في المؤامرة مع أحمد، في إنجلترا اليوم الثلاثاء.

وقالت الشرطة البريطانية إن اعتقال ناجاراجان مرتبط بعمليات مزعومة لتمويل للإرهاب وغسل الأموال يُعتقد أنها مرتبطة بأحمد، مضيفة أن إجراءات ترحيله بدأت.

ولا يزال أحمد حرا طليقا.

وقال تاي جونسون القائم بأعمال مدير وكالة إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك الأمريكية، التي تنظر ذراعها المختصة بالتحقيقات في حالات انتهاك العقوبات، إن التحقيق “دليل على الالتزام الراسخ من جانب حكومتي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بمنع أسواق الأعمال الفنية والألماس من أن تصبح ملاذا للنشاط المالي غير المشروع”.

وقال ممثلو الادعاء إن أحمد تفاوض بشكل مباشر في 2021 على بيع أعمال فنية مع أحد الفنانين في نيويورك وطلب منه ألا يكشف عن اسمه. وأضاف ممثلو الادعاء أنه جرى بعد ذلك تصدير ست لوحات رسمها الفنان تقدر قيمتها بحوالي 200 ألف دولار إلى شركة لبنانية مرتبطة بأحمد.

وأوضح ممثلو الادعاء أن كيانات مرتبطة بأحمد شاركت في معاملات مالية تقدر قيمتها بأكثر من 440 مليون دولار إجمالا وكلها مخالفة للعقوبات، بما يشمل استيراد بضائع قيمتها 207 ملايين دولار إلى الولايات المتحدة وتصدير شحنات بقيمة 234 مليون دولار أغلبها من الألماس والأعمال الفنية.

وفرضت وزارة الخزانة عقوبات على عشرات الأشخاص والكيانات في لبنان والإمارات وجنوب أفريقيا وأنجولا وساحل العاج وجمهورية الكونجو الديمقراطية وبلجيكا والمملكة المتحدة وهونج كونج.

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، فرضت بريطانيا أيضا عقوبات على أحمد للاشتباه في تمويله جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران. وقالت الحكومة البريطانية إن أحمد يمتلك مجموعة ضخمة من الأعمال الفنية في المملكة المتحدة ويجري معاملات مع العديد من الفنانين والمعارض ودور المزادات في المملكة المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى