قضايا دولية

السودان: نريد علاقات مع إسرائيل لا تصل لمرحلة التطبيع

(متابعات)

أعلنت السودان أمس الجمعة، أنها تسعى لإقامة علاقات مع إسرائيل لا تصل إلى مرحلة التطبيع، للاستفادة من إمكانياتها المتطورة.

وقال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو الملقب بـ “حميدتي”، في لقاء مع قناة تلفزيونية سودانية (خاصة)، إن “إسرائيل متطورة، ونحن نسعى وراء مصلحتنا”.

وأضاف أن “كل العالم يتعامل مع إسرائيل، والدول العظمى كذلك سواء من ناحية تقنية ومن ناحية زراعة”، مشيراً إلى أنَّ “الشعب السوداني يقرر بعد استطلاع رأي عام، هذه هي الديمقراطية”.

وتابع حميدتي أن “هنالك من عقد اتفاقيات مع إسرائيل لتحقيق مصالح شعبه، ونحن إسرائيل لا تربطنا معها حدود، وصحيح أن القضية الفلسطينية مهمة، والشعب الفلسطيني نحن مفترض نقف معه في قضاياه، لكن لسنا اقرب إليهم ممن عقد اتفاقيات مع إسرائيل”، موضخاً أنَّ “إسرائيل لها حدود مع مصر ولها مع الأردن التي يقيم فيها 3 مليون فلسطيني ويمكن أكثر”.

وأكد أن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب مرتبط بعلاقة بلاده مع إسرائيل، مستطرداً “نحن لا نتكلم عن تطبيع، ولكن عن علاقات، ونحن سنستفيد منها، وسنتشاور مع الشعب في الموضوع والسودانيون يسعون وراء مصالحهم”.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أنهى في تشرين الأول (أكتوبر) 2017، عقوبات اقتصادية وحظراً تجارياً كان مفروضاً على السودان منذ عام 1997، لكنها أبقى السودان على قائمة الإرهاب، المدرج عليها منذ عام 1993، لاستضافته زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى