قضايا دولية

مسؤول أمريكي: “حزب الله” يمتلك نترات أمونيوم في أوروبا

متابعات (إنترنت)
كشف منسق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأمريكية السفير ناثان سيلز عن أن ميليشيا “حزب الله” اللبناني، يخزن نترات الأمونيوم في أوروبا، مطالباً الدول الأوروبية بضرورة تصنيف الحزب كمنظمة إرهابية.
وأضاف ندوة عبر الإنترنت يوم أمس الخميس، أنه ليس هناك فارق بين الجناح العسكري والجناح السياسي لحزب الله، داعياً الدول الأوروبية أن تحذو حذو بريطانيا وألمانيا في مكافحة الحزب “الإرهابي”.
وأكد “سيلز” أن الحزب يخزن نترات الأمونيوم في أوروبا، منذ عام 2012، بعد أن نقلها عبر بلجيكا إلى فرنسا واليونان وإيطاليا وإسبانيا، مشيراً إلى أن حكومات دول أوروبية عثرت على شحنات وأتلفتها.
وقال إن العقوبات التي تفرضها أمريكا على حزب الله لا تفرق بين جناحيه السياسي والعسكري بل تعتبره منظمة إرهابية، لأنَّ ما يخطط له هو شن هجمات إرهابية في مناطق متفرقة بالعالم بينها أوروبا حين ترى إيران ذلك ضروريا.
وكانت الشرطة القبرصية، أعلنت عام 2015 ضبطها خلال عملية خاصة ثمانية أطنان من نترات الأمونيوم كانت محفوظة بالقرب من العاصمة القبرصية نيقوسيا، حيث اعتقدت الشرطة آنذاك أنها مخزنة في منذ عام 2011، ويحتفظ بها شخص لبناني على علاقة بـ “حزب الله” في قبو منزل، قبل ضبطتها عام 2015 في مكب للنفايات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى