أحداث ومتابعات

منظمة دولية: اثنان من كل ثلاثة أطفال شمال سوريا خارج مقاعد الدراسة

(متابعات)

كشفت منظمة أنقذوا الأطفال ” Save the Children ” بأن انتشار فيروس كورنا أدى إلى توقف التعليم بشكل متزايد لأطفال شمال سوريا،  بعد عشر سنوات من الصراع والنزوح والفقر ، حيث يقدر نصف الأطفال الذين كانوا يذهبون إلى المدرسة قبل تفشي المرض قد تسرب الآن.

وتقول المنظمة في دراسة نشرتها اليوم (الخميس)، إن اثنين من كل ثلاثة أطفال في شمال سوريا يفتقرون الآن إلى التعليم بعد  تحليل أجرته للبيانات المتاحة ، والنظر في برامجها الخاصة ، وتحدثت إلى منظمات أخرى واستطلعت آراء حوالي 500 معلم.

ووجدت المنظمة أن حوالي 2.45 مليون طفل، كانوا بالفعل خارج المدرسة،  بحلول نهاية عام 2019 في جميع أنحاء سوريا،  وادى انتشار فيروس كورونا المستجد إلى خروج ثلثي الأطفال عن المدارس في شمال سوريا.

وبينت المنظمة، بين الربع الأول والثاني من عام 2020 ، انخفض عدد الطلاب في برامج التعليم الخاصة بمنظمة إنقاذ الطفولة من أكثر من 11200 إلى حوالي 7775، وفي شمال غرب سوريا ، أفاد شركاء المنظمة بأنهم فقدوا الوصول إلى ما يقرب من 50٪ من الطلاب في بعض المناطق بعد إغلاق المدارس في آذار (مارس) 2020.

وأبلغ المعلمون عن أرقام مماثلة لمخيمات الهول وروج والعريشة في الشمال الشرقي من سوريا ، حيث توقف ما لا يقل عن 5،500 طفل عن الذهاب إلى المدرسة.

وقال المعلمون الذين أجابوا على الاستطلاع الذي أجرته المنظمة  بأغلبية ساحقة أن الفقر هو السبب الأكبر لترك الأطفال للمدرسة ، مشيرين إلى تكلفة التعليم والاعتماد على عمالة الأطفال كمصدر للدخل، وتشكل عمالة الأطفال مصدر قلق بالغ في شمال شرق سوريا ، حيث قال 79٪ من المعلمين إن الطلاب تركوا الدراسة لأنهم اضطروا إلى إعالة أسرهم ماليًا.

 

وأشار حوالي 60 ٪ من المعلمين إن الوباء كان له تأثير على استمرارية التعليم في الفصول الدراسية، يعني فقدان مساحات التعلم الجسدي بسبب قيود فيروس كورونا المستجد، وأن الخيار الوحيد للأطفال للتعلم هو عن بُعد ، مع عدم توفر الوسائل لدى الأطفال  للقيام به.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى