كتّاب ومقالات

السيناريو الذي قتل البغدادي (1-2)

حسن حسن – محلل وكاتب

حتى الآن مازال هناك أسئلة كثيرة حول مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” أبو بكر البغدادي في ريف إدلب على الحدود السورية التركية في أكتوبر من العام 2019.

السؤال الكبير في مقتل البغدادي؛ لماذا انتقل من حصنه المنيع في الأنبار إلى إدلب، رغم بحر الأعداء للخليفة ولتنظيم داعش؟ رغم خبرة التنظيم ورجاله في العراق أكثر منه في سوريا؟ وهل فعلا نجحت العمليات العسكرية ضد التنظيم في إخراج البغدادي إلى الشمال السوري؟ هل قتل البغدادي نفسه بسبب سوء التخطيط بعد أن تضاءل حضور التنظيم في سوريا والعراق.؟

فيما يلي سرد تحليلي لمقتل البغدادي مدعوما بسرديات أمنية واستخباراتية توضح كيف آل البغدادي إلى هذا المصير وسقط في عملية كايلا مولر الأمريكية.

الاستبعاد من الصحراء

في نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2019، كان “التنظيم” يواجه واحداً من أكثر التحديات صعوبة في قدرته على البقاء، حيث فجر أبو بكر البغدادي، نفسه أثناء غارة عسكرية أميركية على مخبئه في بريشا، وهي بلدة غامضة في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا ومعقل لمنافسي “داعش”، ليلة السبت 26 أكتوبر. وفي اليوم التالي، قُتِل المتحدث باسم الجماعة أبو الحسن المهاجر في عملية أخرى.

في الأشهر التي سبقت مقتلهما، كان البغدادي والمهاجر هما الشخصيتان الوحيدتان اللتان تواجهان الجماهير في التنظيم، حيث أصدروا رسائل رسمية حول الأحداث الرئيسية لأتباع التنظيم. لذا فإن موتهم بشكل متسارع شكل مهمة تقديم قيادة جديدة لقاعدة دعمها. علاوة على ذلك، جاءت وفاة الخليفة بعد سبعة أشهر فقط من انهيار الخلافة المادية التي أقامها قبل خمس سنوات في 23 آذار / مارس 2019.

في الأشهر التي سبقت مقتلهما، كان البغدادي والمهاجر هما الشخصيتان الوحيدتان اللتان تواجهان الجماهير في التنظيم، حيث أصدروا رسائل رسمية حول الأحداث الرئيسية لأتباع التنظيم

فقد تنظيم الدولة الإسلامية اثنين من أفضل قادته المعروفين كما كان لا يزال يحاول – بنتائج متباينة – التأقلم مع زوال خلافته المادية.

كانت قدرة الدولة الإسلامية على التوسع خارج العراق – إلى سوريا في 2011 وما بعده في 2014 – ممكنة إلى حد ما بسبب ايديولوجيتها التي شددت على إقامة الخلافة، وهو الأمر الذي كانت تطمح إليه الحركات الجهادية والإسلامية الأخرى في النهاية ولكنها لم تتمكن من ذلك.

على العكس من ذلك، فإن انهيار تلك الخلافة وموت خليفتها قد جعل الدولة الإسلامية الآن أكثر عرضة للتحديات الداخلية والخارجية لبقائها وعقد محاولاتها للحفاظ على أهميتها العملياتية والأهم في هذه المرحلة، الشرعية الجهادية.

تشير الظروف التي أدت إلى مقتل البغدادي إلى أن التنظيم كان يتعرض لضغوط كبيرة ومستمرة وهو ما دفعه إلى اختيار موقع غير محتمل لإخفاء زعيمه. أغفلت الكثير من التقارير حول مقتل البغدادي وتحليل سبب اختياره إدلب كمخبأ لرمز استمرارها كمنظمة، مجموعة من الأحداث الموازية التي كانت تجري في العراق والتي قادت الدولة الإسلامية إلى صنع خطأ فادح.

تُظهِر الأحداث المعنية أن تنظيم الدولة الإسلامية قد هُزم في المنطقة حيث كان في أفضل وضع للعودة، في المناطق الصحراوية على طول الحدود السورية العراقية، لكن الحملة الشعواء التي شنها التحالف بقيادة الولايات المتحدة والقوات العراقية أدت إلى هرب البغدادي وكبار مساعديه من الأنبار إلى شمال سوريا.

ربما اختارت الدولة الإسلامية باريشا كمخبأ لزعيمها لأنها اشتبهت في أن أولئك الذين يطاردون البغدادي سيبحثون في مكان آخر. في الواقع، يرجع ذلك إلى أن الأجزاء الشمالية من سوريا تخضع لسيطرة قوى مختلفة معادية بشدة لتنظيم الدولة الإسلامية، بما في ذلك الجهاديون ذوو العداء الشديد للبغدادي والذين قاموا بشكل متكرر بحملات للعثور على الأفراد المشتبه في تعاطفهم مع الدولة الإسلامية وقتلهم.

سبب آخر محتمل لاختيار الدولة الإسلامية للمنطقة هو أنه، على عكس العراق وشمال شرق سوريا، فإن المجال الجوي فوق باريشا تسيطر عليه روسيا والنظام السوري وتركيا، وليس الولايات المتحدة.

ومع ذلك، تشير التفاصيل التي قدمتها السلطات العراقية إلى احتمال آخر وهو أن الدولة الإسلامية ببساطة ربما لم يكن لديها خيار سوى المخاطرة الكبيرة بإخفاء زعيمها في بيئة معادية.

أفادت قناة العربية السعودية، نقلاً عن جهاز المخابرات الوطني العراقي، بأكبر التفاصيل حول الظروف التي أدت إلى موقع واستهداف البغدادي.

تضمنت القناة مقابلات متعددة مع شخصيات بارزة في الدولة الإسلامية ، بما في ذلك مع صهر البغدادي ، محمد علي ساجت الزوبعي ، الذي اعتقله العراقيون أثناء دخوله بغداد لنقل رسائل إلى خلايا التنظيم في العاصمة. بعد فترة وجيزة من عبوره من سوريا إلى العراق في تموز / يوليو 2019.

بعد أن فقد التنظيم مراكزه في العراق وسوريا، كان لديه قائمة خيارات أضيق بشكل متزايد حول مكان إخفاء قادته والعودة وأصبح العراق أقل أمانًا بشكل ملحوظ للعمل فيه

وكشف مارتن تشولوف من صحيفة الغارديان، نقلاً عن مسؤولين عراقيين، أن مهربًا سوريًا وزوجته وأحد أقارب البغدادي قدموا تفاصيل حول الطريق الذي سلكه إلى إدلب. أفاد شولوف أن المعلومات تم نقلها إلى وكالة المخابرات المركزية، التي حددت لاحقًا مكان إقامة البغدادي في إدلب في منتصف أكتوبر.

كما أفادت وكالة أسوشيتد برس عن دور الزوبعي، مستشهدة بمصادر كردية عراقية وسورية أو مثلما صاغها مصدر أمريكي  كمسؤول “ضيف” داخل الدائرة المقربة من البغدادي.

وبحسب تقرير العربية، فقد قامت السلطات العراقية بتتبع تحركات الزوبعي لمدة شهر بعد دخوله البلاد، وقتلت عددًا من كبار أعضاء الجماعة على طول الطريق بما في ذلك مرسال البغدادي، والد زوجته الذي كان مسؤولاً عن التفاصيل الأمنية الخاصة به.

وبحسب تقرير العربية، قاد الزوبعي القوات العراقية إلى آخر مخبأ للبغدادي في العراق وهو نفق بطول ستة أمتار وعرض ثمانية أمتار في الأنبار، حيث ورد أن البغدادي سجل آخر ظهور له بالفيديو والذي تم إطلاقه في نيسان/أبريل 2019.

وفقًا للتقرير، كان أحد المساعدين الثلاثة الذين ظهروا في الفيديو المتحدث السابق باسم الدولة الإسلامية ، جالسًا على يسار البغدادي (من وجهة نظر الأخير). غادر الرجلان المنطقة وانتقلا إلى شمال غرب سوريا بعد وقت قصير من تصوير الفيديو.

وبحسب رواية السلطات العراقية للعربية، فإن سلامة البغدادي كانت في خطر متزايد مع تكثيف القوات الحكومية والدولية لعمليات تمشيط المناطق على طول الحدود السورية العراقية.

بعد أن فقد التنظيم مراكزه في العراق وسوريا، كان لديه قائمة خيارات أضيق بشكل متزايد حول مكان إخفاء قادته والعودة. أصبح العراق أقل أمانًا بشكل ملحوظ للعمل فيه بعد أن سيطرت القوات الحكومية العراقية المدعومة من إيران جنبًا إلى جنب مع الميليشيات الشيعية على الأجزاء السنية الشمالية والغربية من البلاد وأغلقت المعابر الحدودية من سوريا.

بحلول أبريل 2019، تعرض آخر معاقل للتنظيم، في المناطق الصحراوية بالعراق غربًا قرب الحدود الأردنية، لضغوط خاصة بعد أن فقد التنظيم آخر بلدة له في سوريا – الباغوز في منطقة وادي نهر الفرات. بحلول ربيع 2019، كانت إدلب غير خاضعة لسيطرة نظام الأسد أو القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة.

وبمجمل القول، تم مطاردة كبار قادة الدولة الإسلامية في العراق واحدًا تلو الآخر – أولاً شقيقه، ثم والد زوجته، ثم العميل الذي تم تحديده باسم أبو صباح ومرساله وآخرين وأيضا صهره. بعد أن فقدت الدولة الإسلامية أراضيها في مارس، كانت القوات العراقية تكثف عملياتها حول مخابئ خليفتها في الأنبار والمناطق المتاخمة لها على طول الحدود السورية العراقية وكان التنظيم يفقد أي أصول ربما يكون قد زرعها أو شيدها في الصحراء في أوقات من القوة.

حسن حسن

محلل وكاتب يركز على الإسلام المتشدد والتطرف والجغرافيا السياسية في الشرق الأوسط. مؤلف “داعش: داخل جيش الإرهاب”، وهو أحد أكثر الكتب مبيعاً في صحيفة نيويورك تايمز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى