قضايا دولية

ترامب يأمر بتخفيض قوات بلاده في العراق وأفغانستان

(وكالات)

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” اليوم الثلاثاء، بدء سحب جزء من القوات الأميركية من أفغانستان والعراق خلال الساعات المقبلة.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان: “سننفذ أوامر الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسحب جزء من القوات الأميركية من أفغانستان والعراق خلال ساعات، وسنبقي على 2500 جندي في كل منهما”.

من جانبه قال وزير الدفاع بالوكالة كريستوفر ميللر، إن نحو ألفي جندي سيغادرون أفغانستان بحلول كانون الثاني، على أن يغادر 500 آخرون العراق، بحيث لا يبقى في كل من البلدين سوى 2500 جندي أميركي، وأوضح أن هذا القرار يعكس رغبة ترامب في إنهاء حربي أفغانستان والعراق بنجاح ومسؤولية وإعادة الجنود إلى “الوطن”.

وأشار ميللر، حسب قناة “سكاي نيوز”، إلى أن قرار خفض القوات اتخذ بناء على توجيهات ترامب وبعد التشاور مع مجلس الأمن القومي والقادة العسكريين.

وكان بعض المسؤولين العسكريين الأميركيين حذروا ترامب في أحاديث خاصة من سحب جميع القوات في هذه المرحلة، استناداً إلى الأولويات الأميركية لمكافحة الإرهاب في أفغانستان، وأعربوا عن رغبتهم في الإبقاء على أعداد القوات الأميركية هناك عند نحو 4500 جندي في الوقت الراهن.

ويرى منتقدو خطوة ترامب أن سحب الجنود من أفغانستان يقوض الوضع الأمني الهش ويضر محادثات السلام المستمرة بين الحكومة الأفغانية وحركة «طالبان».

وسبق أن قال موقع “اكسيوس” الأميركي إنَّ الخطوة التي قام بها وزير الدفاع بالوكالة كريستوفر ميلر بتعيين الكولونيل دوغلاس ماكريغور في منصب مستشار أول للبنتاغون، قد يؤدي إلى إصدار قرار بسحب القوات الأمريكية من سوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى