أحداث ومتابعات

تعزيزات عسكرية عراقية إلى الحدود مع سوريا

(وكالات)

أعلنت القيادة العسكرية المشتركة العراقية، اليوم الثلاثاء، تحرك لواءين من الشرطة الاتحادية من كركوك إلى نينوى باتجاه الحدود العراقية السورية، وذلك لسدّ الثغرات الأمنية على الحدود.

وأشارت “القيادة المشتركة” في بيان، إلى أن مهمة كلا اللواءين ستكون مسك الشريط الحدودي على كامل حدود نينوى الإدارية المقابلة للجانب السوري بشكل حصري شمال غرب العراق.

وتزامنت هذه الخطوة مع دفع ثلاثة ألوية من قوات الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية العراقية إلى الحدود العراقية السورية لجهة محافظة الأنبار غرب البلاد.

وعزت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي الدفع بهذه التعزيزات إلى الحدود العراقية السورية لسببين، الأول: المعلومات حول انسحاب المزيد من القوات الأميركية و”التحالف الدولي” من العراق، التي كان جزء مهم منها يدعم مهمة القوات العراقية في مراقبة الحدود مع سوريا، وبالتالي هناك خشية من وقوع ثغرات خطيرة، في حين أن السبب الثاني هو الاتفاق السوري العراقي على زيادة التنسيق الأمني بينهما لضبط الحدود المشتركة في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

في ذات السياق، قال مصدر أمني عراقي لصحيفة الشرق الأوسط، إن القوات العراقية اشتبكت مع مجموعة مهربين بالقرب من الحدود مع سوريا بعد رصدها في منطقة “قراج كولك” إلى الغرب من قضاء سنجار صوب الحدود السورية العراقية، وأضاف أن تلك المجموعة انسحبت باتجاه الأراضي السورية بعد صدها من قبل الجيش العراقي.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” اليوم الثلاثاء، بدء سحب جزء من القوات الأميركية من أفغانستان والعراق خلال الساعات المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى