اقتصادتصريحات و حوارات

بسعر السوق السوداء… البنك المركزي يحدد مبلغ البلدل

جوليا العبد (دمشق)

أثارت نشرة مصرف سورية المركزي والتي حددت من خلالها سعر صرف الدولار اليوم الثلاثاء بقيمة 2550 ليرة سورية للراغبين بتسديد بدل الخدمة الثابتة وبدل الطيارين، موجة من الغضب بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي السوريين، إذ مازال سعر صرف الدولار وفق النشرة الرسمية اليومية بحدود 1250 ليرة سورية، بينما ارتفع سعره في السوق السوداء ليصل إلى 2730 تقريباً.

وطالب العديد من المواطنين بتوضيح من المصرف المركزي حول سبب تحديد سعر الصرف للبدل بشكل مضاعف عن سعره الرسمي، وتحدث البعض عن المعيار المزدوج للحكومة السورية في موضوع الدولار إذ أنها عندما تريد أن تحصل أموالاً من المواطن ترفع سعر الصرف، وعندما تريد أن تسلمه حوالة مثلاً تقرر سعر صرف منخفض، ووصفوا هذا السلوك بالسرقة الموصوفة من المواطن، كما عبر المعلقون على الخبر أنا الحكومة هي أساس التلاعب بسعر الدولار، بسبب قراراته وتدخلاتها غير الإيحابية بالنسبة للمواطن على حد قولهم.

وفي اتصال هاتفي تحدثت “ملفات سوريا” مع أحد تجار دمشق واستفسرت عن موضوع تحديد سعر الصرف فيما يخص التعاملات التجارية، فتحدث قائلاً: إن تصرف المركزي بموضوع البدل لا يختلف عن سلوكه الذي يتعامل به مع التجار، ونحن غالباً نعامل بشكل مزودج بين السعر المعلن في النشرة المركزية ومطالبتنا بدفع جمركة البضائع بسعر تفاضلي يقارب السعر في السوق السوداء، وهذا ما يسبب ارتفاع أسعار الكثير من الأدوات الكهربائية والبضائع والأغذية المستوردة، حيث تتعامل الحكومة السورية دائماً بسعري صرف متباينين، سعر للدفع وسعر للقبض.

وقد شهد سعر صرف الليرة السورية خلال اليومين الفائتين ارتفاعاً ملحوظاً أمام الدولار، بينما عاودت الانخفاض في يوم واحد فقط بنسبة 4.18 % حيث سجلت سعر 2730 في إغلاق يوم الثلاثاء.

الجدير بالذكر أن المرسوم الجمهوري الذي صدر مطلع الشهر الفائت سمح للمصرف المركزي بتحديد سعر صرف الدولار لمن يرغب بتسديد البدل بالليرة السورية، وينص البند (أ) في المرسوم على أن “يحق للمكلف بالخدمة الإلزامية الذي تقرر وضعه بخدمة ثابتة دفع بدل نقدي مقداره ثلاثة آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها بالليرة السورية وفق سعر الصرف الذي يحدده مصرف سورية المركزي بتاريخ التسديد”. وينص البند (ب) على أن “يستفيد العسكريون الموجودون في الخدمة الإلزامية من أحكام البند السابق”، كما يحق للطيار العامل لدى مؤسسة الخطوط الجوية السورية الذي تم تأجيله لمدة خمس سنوات متواصلة أو الذي أتم خمس سنوات خدمة فعلية لدى المؤسسة المذكورة، واستمر خلالها بمزاولة المهنة، دفع بدل نقدي مقداره عشرة آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها بالليرة السورية بتاريخ التسديد.

وأوضح مصرف سوريا المركزي في بيانه اليوم أن دفع البدل بالليرات السورية ينطبق على الفئتين السابقتين، ولا يطبق على بقية مواد المرسوم لمن هم خارج القطر، وينحصر دفع البدل النقدي سواء كان بالليرات السورية أو الدولار الأمريكي أو اليورو في فروع مصرف سورية المركزي بالمحافظات.

وسمح المصرف لمن يفوضه المكلّف في الخارج (الراغب بدفع البدل) بتسلّم مبلغ الحوالة بناءً على سعر نشرة البدلات نقدًا (كاش) لدفع البدل النقدي من مؤسسات الصرافة أو المصارف المرخصة بناء على كتاب من شعبة التجنيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى