Featuredانفوجرافيك

“داعش” يطرق أبواب البوكمال.. ويستخدم أسلحة ثقيلة للمرة الأولى!

(وحدة رصد ملفات سوريا)

رصدت “ملفات سوريا” انخفاضاً في عمليات تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في سوريا خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، مقارنةً مع شهر أيلول (سبتمبر)، حيث سجل هذا الشهر وقوع 16 عملية فقط، في حين كانت في أيلول 26 عملية هجوم للتنظيم.

وتظهر خريطة توزع الهجمات التي أعدتها “وحدة رصد ملفات سوريا” وقوع معظم هجمات “داعش” في المناطق التي يسيطر عليها الجيش السوري والميليشيات الموالية له، في حين كانت الهجمات في مناطق قوات سوريا الديمقراطية “قسد” أقل بشكل ملفت خلافاً عما سجل خلال شهر أيلول.

وشهدت مواقع “قسد” 6 عمليات هجوم، 4 منها في ريف مدينة دير الزور و2 في ريف الرقة، قتل خلالها 11 عنصراً وجرح 6 آخرون.

وفي المناطق المسيطر عليها من الفصائل الموالية لتركيا، سجل هجوم واحد للتنظيم في ريف حلب، حيث جرح جراء هذا الهجوم خمسة عناصر من الفصائل.

وشن “داعش” 9 عمليات في مناطق سيطرة الجيش السوري حيث شهد ريف دير الزور تنفيذ التنظيم 5 عمليات، وعملية واحدة في ريف الرقة و3 عمليات شرق حماة، وسجل جراء هذه العمليات مقتل 49 وجرح 62 عنصراً وضابط من الجيش السوري، و8 قتلى و5 جرحى من لواء القدس وجريح واحد من الميليشيات الإيرانية.

ودارت اشتباكات ليل الخميس الماضي بين تنظيم “داعش” من جهة والجيش السوري والميليشيات الإيرانية من جهة أخرى على مشارف مطار البوحمدان على أطراف مدينة البوكمال ما أسفر عن مقتل العشرات في القاعدة بالتزامن مع سماع أصوات انفجارات في محيط المطار.

وقالت مصادر خاصة لـ “ملفات سوريا” إن الميليشيات الإيرانية تنشر داخل المطار منظومة دفاع جوي خاص بها، وأضافت أنَّ التنظيم استخدم لأول مرة أسلحة ثقيلة منذ سقوط آخر معاقله في الباغوز تمثلت بمدافع 57 خلال الهجوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى