اقتصاد

البطاقة الذكية تستحوذ على الغاز الصناعي في سوريا

جوليا العبد (دمشق)

نقلت صحيفة الوطن المقربة من الحكومة السورية عن مصدر بمحافظة دمشق قوله إن المحافظة تقدمت بمقترح إلى وزارة التجارة الداخلية، يتضمن إصدار بطاقة ذكية خاصة بالمحلات التجارية والخدمية لتسهيل توزيع الغاز.

وأضاف المصدر، أن المقترح هدفه تنظيم عمليات تزويد الفعاليات التجارية والاقتصادية بمادة الغاز الصناعي، ومنها المطاعم والفنادق ومحلات تصنيع الحلويات، ولكل فعالية تستخدم الغاز الصناعي.

واشترط المقترح تحديد كل المعلومات عن المنشاة، كالترخيص، والسجل الصناعي أو التجاري أو السياحي أو حتى الشهادة الحرفية، وعدد ساعات العمل، وأيام العمل الأسبوعية، والتجهيزات، لتحديد كمية الغاز التي يمكن منحها لكل منشاة.

وفي آذار (مارس) 2020، كشف مدير “شركة محروقات” مصطفى حصوية، عن بدء العمل على أتمتة توزيع أسطوانات الغاز الصناعي على غرار الغاز المنزلي، حيث يتم حصر عدد الفعاليات الاقتصادية ورصد حاجتها الفعلية من المادة لمنحها بطاقة ذكية.

وأوضح حصوية حينها أن بعض الفعاليات حالياً تأخذ حاجتها بشكل كامل من الغاز الصناعي، بينما فعاليات أخرى تأخذ 5% من حاجتها، وفعاليات لا تأخذ أبداً، معتبراً أن البطاقة الذكية عند تطبيقها ستتيح توزيع المادة بالتساوي على كامل الفعاليات.

وبعدها، أقرت لجنة المحروقات في محافظة دمشق تشكيل لجنة لتوزيع أسطوانات الغاز الصناعية على الفعاليات الاقتصادية حسب الحاجة الفعلية، وعبر البطاقة الإلكترونية الذكية بدل الجدوال.

ورفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في 18 تموز 2019 سعر مبيع أسطوانة غاز البوتان الصناعي ليصبح 5,600 ليرة للموزعين، و6,000 ليرة للمستهلكين، بعدما كانت تباع الأسطوانة إلى الموزع بسعر مدعوم قدره 4 آلاف ليرة.

وتصدر البطاقة الذكية عبر شركة “تكامل” التي يملكها كل من “فراس أخرس” شقيق زوجة الرئيس السوري أسماء الأسد، وابن خالتها “مهند الدباغ”، حيث يبلغ سعرها 400 ليرة سورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى